الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*رئيس الوزراء التقي وزير الصحة ونقيب الصيادلة..ألبان الأطفال بالكروت الذكية.. أول يونيو..هيئة لسلامة الدواء.. وأخري لتدريب الأطباء

المصدر: جريدة الجمهورية 27/4/2016

التقي المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان لاستعراض عدد من الموضوعات والملفات التي تتعلق بمجال الصحة علي مختلف الأصعدة وتوفير الخدمات الصحية اللازمة للمواطنين.

 أشار وزير الصحة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب اللقاء الذي حضره الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة إلي نجاح الوزارة في الانتهاء من ترسية المناقصة الخاصة بتوريد الألبان الصناعية للأطفال حديثي الولادة من سن يوم حتي سن عام. علي الشركة المصرية لتجارة الأدوية كوكيل للشركات العالمية المنتجة للألبان المتقدمة لهذه المناقصة لتوريد أصناف "ليبتوميلك 1¦2 سويسري الصنع. وسويسلاك برايمر 1¦2 هولندي الصنع. وبيوميل 1¦2 بلجيكي الصنع. ناكتاليا 1¦2 تركي الصنع. وذلك وفقا لما انتهت إليه لجنة ممارسة الشركات المتقدمة بتلك العملية.

 أوضح الوزير ان ترسية المناقصة جاءت طبقاً لأرخص سعر تم تقديمه. مع مطابقة هذه الألبان للمواصفات الأوروبية وتوفرها أيضاً في بلد المنشأ. وقد بلغ سعر التوريد 26 جنيها مصريا للعلبة الواحدة "شاملة التوريد والتخزين والتوزيع". وهو ما يوفر علي الموازنة العامة للدولة ما يقدر بنحو 56 مليون جنيه. حيث كان يصل سعر العلبة الي 33 جنيه في المناقصة السابقة التي تم إلغاؤها في شهر أكتوبر الماضي. وهو ما يعد انجازاً.

 وتم التأكيد علي وضع مجموعة من الضوابط التي تضمن وصول الالبان المدعومة إلي مستحقيها بالسعر المقرر وهو 5.3 جنيه للعلبة. وذلك من خلال تطبيق منظومة الكروت الذكية التي سيبدأ العمل بها اعتباراً من أول يونيو المقبل في كل وحدات الرعاية الصحية الأولية.

 أضاف الوزير خلال المؤتمر إلي أن الدكتور محي عبيد. عرض علي رئيس الوزراء الملامح العامة لانشاء هيئة لسلامة الدواء المصري. والدور الهام الذي ستقوم به في مجال الدواء. مشيراً إلي أنه يجري الاعداد الاطار التشريعي لانشاء الهيئة والقانون الخاص بها.

 كما تطرق اللقاء إلي ملف تصدير الوداء المصري وآليات زيادة ما يتم تصديره من الدواء والمستلزمات الطبية خلال المرحلة المقبلة. حيث تم التأكيد علي العمل علي تذليل كل العقبات والمعوقات التي تواجه عمليات التصدير. واستغلال الطاقة الانتاجية في قطاع الدواء والتي تصل سنويا الي نحو 40 مليار جنيه. يُصدر منها فقط بقيمة 400 مليون دولار.

 وأشار الوزير الي ان مواصفات الالبان ذات جودة عالية بالمواصفات الأوروبية وتم وفقا لمشاركة عدد من الخبراء وأساتذة في مجال طب الاطفال ومشاركة وزارة التجارة والصناعة. موضحاً أنه تم وضع شرط آخر ان يكون اللبن المستورد متداولا في البلد المنشأ.

 قال وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي ان الوزارة تدعم سرعة انشاء هيئة لسلامة الدواء. وهناك دراسة كاملة حول انشاء الهيئة.

 قال وزير الصحة انه تم الانتهاء من انشاء هيئة التدريب المصرية للأطباء وسيفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مايو القادم.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع